أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحه التعليمات بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حصري { موسوعة 0 للفئرآن 0 }

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى


الرئيسيةالعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
حصرياتنا

حصرياً ولي اول مره اطلب اي ستايل تومبيلات لي اي منتدي عالمي اطلب ستايل فرسان الاشهار الجديد ولكثير ولكثير


شاطر | 
 

 حصري { موسوعة 0 للفئرآن 0 }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
Mcdreamy
اللقب:
عضو مبدع
الرتبه:
عضو مبدع
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام قوانين الشركــــــة :
شركة امنياتكم التطويرية
مساهماتكــ :
98
نقاطـــي :
148
السٌّمعَة :
0
تاريخ الميلاد :
10/05/1997
تاريخ التسجيل :
19/10/2011

الساعة الان

الإتصالات
الحالة:
تجدني في:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: حصري { موسوعة 0 للفئرآن 0 }   الأحد يناير 22, 2012 2:37 pm

اليوم موضوعنا عن الفأر بأنواع متعددة

وهذا الموضوع حصري مني لكم


أترككم مع الموضوع




[B]
الفأر The Rat , The Mouse and The Vole




تعريف

تُعتبر الفئران من أكثر القوارض انتشاراً في العالم، فهي لم تترك مكاناً على سطح الأرض لم تسكنه. وتجدها في المساكن والمخازن والمجاري، وعلى سطح الأرض وتحتها وفي الصحارى والحقول ومجاري الأنهار، وعند خط الاستواء وعند القطب. ولم يعرف للفئران فائدة في الطبيعة، سوى التدمير ومهاجمة المحاصيل، وإتلاف أسلاك التليفونات والكهرباء، ونقل الأمراض الفتّاكة 000 إلخ.

وتختلف الفئران في طرق معيشتها، ومكان انتشارها، ولونها، وحجمها، وسلوكها، مما دعا الباحثين إلى تأليف عشرات المجلدات عن هذا الكائن المدّمر، الذي يصعب التخلص منه ويتكاثر بسرعة رهيبة.


أسماؤه: الفِرْنِب، كنيته أبوالذباب أي أبو الطاعون، البِرّ.

أنثاه: الفأر، الفأرة، الفِرْنِب، القَرْنَب.

ولده: الدِّرص، الدَّرْص، الفِرْنِب (من الجربوع).




التصنيف البيولوجي

تتبع الفئران شعبة الحبليات ـ شعيبة الفقاريات ـ طائفة الثدييات ـ رتبه القوارض. وتضم رتبة القوارض ثـلاث رتيبات، هي: ميـومورفا Myomorpha، وسكيورومرفا Sciuromorpha، وهستريكومورفا Hystrichomorpha، حيث تقع الفئران بجميع أنواعها تحت رتيبة ميومورفا ـ فصيلة موريدى Muridae، التي تضم بدورها عدة أجناس، أهمها الفئـران Rats، والجرذان Mice، وفئـران الحقل Voles، ولكل منها أنواع كثيرة.



أنواع الفئران والجرذان وفئران الحقل


1. الفأر الأسود Ratus ratus) Black or Roof Rat)
[IMG][/IMG]

يعيش هذا الفأر في كل مكان يعيش فيه الإنسان، وذيله طويل خال من الشعر ولكنه مكسو بالحراشيف، وأنفه مدبب، والعينان والأذنان كبيرتان. ولون الجسم أسود أو رمادي مائل للبني، وبكل طرف 5 أصابع، ولكن الإصبعين في كل من الطرفين الأماميين صغير. يراوح طول الجسم من 15 ـ 22 سم، والذيل من 17 ـ 25 سم، والوزن من 150 ـ 220 جم، والفأر الأسود ليلي النشاط يتغذى على الحبوب والفواكه، ويفضل الأماكن الدافئة ويعيش تحت الأسقف، وهو متسلق ماهر، ولكنه يكره السباحة. ويتناسل عدة مرات في العام الواحد، ويستمر الحمل 21 ـ 30 يوماً، وتلد الأنثى 5 ـ 8 من الصغار. ويعتبر هذا الفأر من الفئران الخطيرة، التي تنقل أمراضاً عديدة للإنسان مثل الطاعون والتيفوس.


2. الفأر النرويجي Rattus norvegicus) Brown Rat Norway Rat)

[IMG][/IMG]

هذا الفأر قصير الذيل والأذنين نسبيا. ولونه أسود على الظهر، فاتح على البطن. ويراوح طول الجسم من 21 ـ 27 سم، والذيل من 16 ـ 22 سم، ووزنه من 280 ـ 520 جم. وهو مهيأ للعيش في كل مكان، ماعدا الأماكن الصحراوية. ومقدرته على التسلق أقل من الفأر الأسود، ولكنه يجيد السباحة. وهو يفضل الأطعمة ذات الأصل الحيواني، مثل الأسماك والكتاكيت.

وتلد الأنثى مرتين أو ثلاث في العام، وتعطي 6 ـ 12 مولوداً كل مرة، بعد فترة حمل 21 ـ 26 يوما. وتندرج فئران المعامل البيضاء، التي تجرى عليها آلاف الأبحاث العلمية، تحت هذا النوع من الفئران، ويقدر ما يستخدم منها لهذا الغرض بنحو 35 مليون فأر سنوياً.


3. الفأر المنزلي Mus musculus) House Mouse)

[IMG][/IMG]

يعيش هذا الفأر في المنازل والحقول منفرداً أو في جماعات كبيرة، ويأكل أي شيء وكل شيء. لونه رمادي مائل للبني على الظهر، ويراوح طوله من 7 ـ 10 سم، ويقرب الذيل من طول الجسم، والوزن 12 ـ 28 جم. ويتكاثر الفأر المنزلي طوال العام، وتلد الأنثى 6 ـ 7 من الصغار بعد فترة حمل 13 ـ 21 يوماً وتفطمهم بعد 3 ـ 4 أسابيع.


4. فأر الجيب الشوكي (Perognathus spinatus) Spiny Pocket Mouse (انظر صورة فأر الجيب الشوكي)

[IMG][/IMG]

يحتوي فراؤه على شعيرات شوكية على الظهر، ولونه أصفر باهت مموه بالبني، وذيله طويل ينتهي بخصلة من الشعر الشوكي، والرأس مدبب له أذنان صغيرتان، وعلى جانبي الفم جرابان لتخزين الطعام. ويتميز هذا الفأر بأن له 20 سناً، ومخالب في كل أصابعه. ويراوح طول جسمه من 5,7 ـ 9 سم، وذيله من 8 ـ 12 سم، ووزنه حوالي 20 جم. وينتشر في كاليفورنيا وفي المكسيك، ويعيش في الصحاري، خاصة المناطق الجبلية منها حيث يخرج ليلاً بحثاً عن غذائه. فيحفر بمخالبه القوية في الأرض. ملتقطاً ما يجده من بذور أو جذور في جرابي فمه، ليأكل ويختزن الباقي في عشه لحين الحاجة.


5. فأر الكانجارو الصحراوي (Dipodomys deserti) Desert Kangaroo Rat (انظر صورة فأر الكانجارو الصحراوي)

[IMG][/IMG]

يتميز بلونه الأصفر الباهت، وذيله الطويل الذي يبلغ 17 ـ 21 سم، وينتهي بخصلة بيضاء؛ بينما طول الجسم والرأس 12 ـ 16 سم، وله قوائم خلفية أطول من الأمامية تتيح له القفز مسافات طويلة مثل حيوان الكانجارو الأسترالي. ويتميز كذلك بوجود جرابان على جانبي الفم. ينتشر فأر الكانجرو الصحراوي جنوب غربي أمريكا حتى أقصى شمال المكسيك، وهو يعيش في الصحاري ولا يخرج إلاّ ليلاً من جحره المكون من عدة حجرات ومخزن للطعام، واحتياجه للماء قليل. ويتم التزاوج في فبراير ـ يونيه ويلد مرتين أو أكثر في السنة، وفترة الحمل 30 يوماً، وعدد صغاره من 2 إلى 5.


6. فأر حقول الأرز (Oryzomys palustris) Marsh Rice Rat (انظر صورة فأر حقول الأرز)

[IMG][/IMG]

هذا الفأر ذو لون رمادي و بني على الظهر، بينما أسفل الجسم رمادي؛ والذيل طويل مغطى بحراشف، وطول الجسم 15 سم، وطول الذيل 11 ـ 16 سم، ولا يتعدى الوزن 80 جم. وللأنثى ثماني حلمات. وينتشر في جنوب شرقي الولايات المتحدة حتى تكساس ويعيش في المستنقعات والأراضي الرطبة، ويختفي نهاراً ويظهر ليلاً، وهو سباح ماهر ويغطس بكفاءة. فترة الحمل 25 يوماً، وأعداده الكبيرة تسبب خسائر فادحة في حقول الأرز.


7. فأر الحصاد الغربي (Reithrodontomys megalotis) Western Harvest Mouse (انظر صورة فأر الحصاد الغربي)

[IMG][/IMG]

يختلف لونه من الرمادي إلى البني، وهو يشبه فأر المنزل. وينتشر في غرب الولايات المتحدة، ويعيش في البراري والصحاري. ويتغذى على الحبوب والأعشاب، وفترة الحمل 24 يوماً. طول الجسم حوالي 7 سم، والذيل 5 ـ 8 سم، والوزن 9 ـ 18 جم، والأنثى تلد 2 ـ 4 من الصغار، بعد حمل 24 يوماً، ولها 6 حلمات.


8. فأر الأيل (Peromyscus maniculatus) Deer Mouse (انظر صورة فأر الأيل)

[IMG][/IMG]

ينتشر هذا النوع من الفئران في كل الولايات المتحدة، ويختلف لونه باختلاف البيئة التي يعيش فيها، وتشمل الغابات والبراري والجبال، وأحياناً بالقرب من المدن. وهو فأر صغير يراوح طوله من 7 ـ 10 سم، وطول الذيل من 5 ـ 12 سم، والوزن 25 ـ 30 جم، ولونه يتدرج من الرمادي إلى البني الداكن ويشمل ظهر الذيل، أمّا بطنه فأبيض دائما. العينان والأذنان كبيرتان، وتلد الأنثى أربع مرات في السنة، وتضع ما بين 3 ـ 5 من الصغار، بعد فترة حمل 25 ـ 27 يوماً، وللأنثى 6 حلمات، اثنان صدريتان، وأربعة أربية.


9. الفأر المتوج (Lophiomys imhausi) Crested Rat (انظر صورة الفأر المتوج)

[IMG][/IMG]

يتميز هذا الفأر بألوانه الزاهية، وله شريط من الفراء يمتد على الظهر من الرأس إلى الذيل. وهذا الفراء ذو شعر قابل للانتصاب، والذيل ذو شعر غزير، والرأس صغيرة والأقدام قصيرة تجعله بطئ الحركة. وهو يتسلق الأشجار بكفاءة، ويعيش في الغابات والمناطق العشبية وينتشر في السودان وأثيوبيا والصومال وكينيا. ويكثر نشاطه ليلاً وله صرخة مميزة.


10. فأر المسك Ondatra zibethicus) Musk Rat)

[IMG][/IMG]

شكله مثل الفأر الكبير، وله ذيل محرشف منضغط من الجانبين يستعمله كدفة عند السباحة؛ وفراؤه بني داكن وغير قابل للبلل. وتوجد بالقرب من أعضاء التناسل غدة تفرز مادة تسمى المسك شديدة الرائحة.

يراوح طول الرأس والجسم بين 26 ـ 40 سم، وطول الذيل من 20 ـ 26 سم، ويزن من 600 ـ 1600 جم. والأنثى لها 3 أزواج من الحلمات. ينتشر فأر المسك في أمريكا الشمالية، وأُدخل إلى أوروبا ويوجد الآن في ألمانيا والنمسا، وبولندا وسويسرا ويوغسلافيا، ورومانيا، وبلغاريا، وبعض مناطق من روسيا. ويعيش في المستنقعات، ذات الماء العذب أو المالح، والمجاري المائية والأنهار. وحياته فردية، وهو نشط طول الوقت، يتغذى على النباتات المائية وكذلك الضفادع والأسماك. يستخدم أطرافه الخلفية وذيله، فتعمل القوائم كمجاذيف بينما ذيله يعمل عمل الدفة في التوجيه. وهو يبني منازله من نباتات المستنقعات، بينما البديل هو أنفاق يحفرها في شواطئ المجاري المائية، وغالباً ما يكون مدخل النفق تحت الماء ويزود بمداخل أخرى فوق سطح الماء.

ويحدث التزاوج في الماء، وتلد الأنثى عدة ولادات كل عام، وفترة الحمل من 25 ـ 30 يوماً، وتضع الأنثى في الحمل الواحد من 6 ـ 8 صغار، تُفطم بعد 4 أسابيع، وتبلغ النضج الجنسي في الربيع التالي لولادتها.


11. الفأر الأفريقي Grafiurus murinus) Common African Dormouse)

[IMG][/IMG]

يميل لون الجسم إلى الرمادي، ولكن توجد علامات سوداء وبيضاء على الوجه. وشعر الذيل طويل جداً داكن على الأطراف. ويختلف لون السلالة من منطقة إلى أخرى. والرأس منضغط إلى أعلى، والأذنان كبيرتان مستديرتان. طول الرأس والجسم يصل إلى 10 سم، والذيل أقصر قليلاً، والوزن 160 جم.

ينتشر هذا الفأر في أفريقيا جنوب منطقة الصحارى، ويعيش في الغابات والسافانا ويتأقلم جيداً مع البيئات المختلفة من وديان الأنهار إلى الجبال الصخرية. وهو ليلي المعيشة، ولكن في المناطق كثيفة الزروع ينشط نهاراً. ويبنى عشه في تجاويف الأشجار أو على الفروع، وأحياناً على الأرض وسط الزرع. وفي المناطق القريبة من المدن، يغزو المنازل ويختبئ على الأسطح والمناور. ويتغذى هذا النوع من الفئران على الفواكه والحبوب والبيض والزواحف الصغيرة والحشرات، ويتميز بان له صوت عال وصرخة حادة. تلد الأنثى عدة مرات في السنة بعد فترة حمل حوالي 4 أسابيع، وعدد المواليد 2 ـ 5، وتترك المواليد الأعشاش بعد 5 أسابيع لتعتمد على نفسها في المعيشة.

12. فأر الزرع (الحصاد) Micromys miniutus) Harvest Mouse)

[IMG][/IMG]

يتميز فأر الزرع بلونٍ أصفر محمر على الظهر، وبطن بيضاء. العينان متوسطتا الحجم بالنسبة للجسم، والأطراف الخلفية لها 5 أصابع أما الأمامية فلها 4 أصابع فقط. طول الرأس والجسم من 58 ـ 76 مم، والذيل 51 ـ 72 مم، والوزن 5 جم.

ينتشر هذا الفأر في أوروبا (ما عدا أسبانيا وايرلندا واسكندنافيا)، كما ينتشر في الصين وتايوان. ويعيش في حقول الحبوب أثناء مواسم الحصاد، ثم يرحل إلى مناطق الحشائش. ويتغذى أساساً على الحبوب وأحياناً على الحشرات. وهو نشيط ليلاً ونهاراً، كما أنه متسلق ماهر، يستطيع أن يتسلق سيقان القمح والشعير بسهولة، كما يتسلق الأعشاب الطويلة حيث يبنى عشه الذي يشبه عش الطيور. وهو يختزن الحبوب لفصل الشتاء.


13. فأر الغابة Apodemus sylvaticus) Wood Mouse )

[IMG][/IMG]

يتميز بأن جسمه من أعلى لامع ذو لون أصفر مائل للسمرة، ومن أسفل أبيض مترب، ويوجد على الزور علامات بيضاء. العينان كبيرتان والأذنان بارزتان والأطراف الخلفية أطول من الأمامية. طول الرأس والجسم 9ـ10 سم، وطول الذيل 7ـ11 سم، والوزن من 15 ـ 25 جم. ينتشر فأر الغابة في المنطقة الواقعة بين شرق أوروبا وأواسط آسيا، وشمال أفريقيا. وهو يعيش في الغابات والحقول وحدائق الفاكهة. يتغذى هذا الفأر على حبوب الفاكهة وثمارها، وجذور المزروعات. وهو يختزن كميات كبيرة من الغذاء في جحوره، ليتغذى عليها عند الحاجة. وفي أغلب الأحيان يختبئ في المنازل خلال فصل الشتاء. وهو لا يبيت بياتاً شتوياً، ولكن عند اشتداد البرد فانه يدخل في نوم عميق. وهو ينشط ليلاً ويستطيع التسلق بمهارة، ومشيه على هيئة قفزات صغيرة. يتناسل 4 مرات من مارس إلى سبتمبر، وتعطي الأنثى 5 ـ 9 مواليد بعد فترة حمل 23 ـ 26 يوماً. وتعتمد الصغار على نفسها بعد 3 أسابيع من الولادة، وتبلغ النضج الجنسي بعد شهرين.



14. فأر الجراد الشمالي Onychomys leucogaster) Northern Grasshopper Mouse)

[IMG][/IMG]

الجسم مغطى بفراء في لون القرفة على الظهر، وأبيض تماماً على البطن. وباطن الأقدام مغطى بالشعر، وله أربعة أصابع في أقدامه الأمامية، وخمسة في الأقدام الخلفية. والأذن والأعين متوسطة الحجم. وللأنثى 6 حلمات، منها 2 في منطقة الصدر، 4 في المنطقة الأربية. يبلغ طول الرأس والجسم 11 ـ 19 سم، والذيل 3 ـ 6 سم، والوزن 30 ـ 40 جم.

وينتشر فأر الجراد الشمالي في وسط الولايات المتحدة وجنوبها الغربي حتى شمال المكسيك. ويوجد في البراري والصحراء والمراعى، ويتغذى على الجراد (ومن هنا أطلق عليه هذا الاسم)، والحشرات الأخرى والسحالي، وكذلك على الحبوب والحشائش. وهو حيوان ليلي، يحب العزلة. مدة الحمل 28 ـ 39 يوماً، تلد الأنثى بعدها 2 ـ 6 من الصغار في مارس ـ أغسطس.

وتولد الصغار وأعينها مغلقة، وأجسامها خالية من الشعر. وتبدأ الخروج من المأوى بعد 4 أيام، وتفتح عيونها بعد 9 أيام. وتستمر في الرضاعة 3 ـ 4 أسابيع. وتصل إلى النضوج الجنسي بعد أربعة أشهر.

15. فأر القطن الشوكي Sigmodon hispidus) Hispid Cotton Rat)

[IMG][/IMG]

يختلف لون الظهر من الرمادي المائل للبني إلى البني المسود، ويبدو مخططاً لكثرة الشعر متعدد الألوان. أمّا لون البطن فأفتح من لون الظهر. والأذنان لا يكادان يريا من الشعر الطويل الذي يغطيهما. يبلغ طول الرأس والجسم 12 ـ 20 سم، والوزن 120 ـ 200 جم. والأنثى لها 8 ـ 10 حلمات. وينتشر هذا الفأر في جنوب الولايات المتحدة والمكسيك وأمريكا الوسطى. ويعيش في المناطق ذات الحشائش الطويلة، ويتغذى على النباتات الخضراء، وبيض الطيور ذات الأعشاش الأرضية. ويمكن لهذا الفأر أن يتناسل طوال العام، ويعطي 9 ولدات في السنة. وتستمر فترة الحمل 27 يوماً، وتلد الأنثى 1 ـ 15 من الصغار يفطمون بعد 10 ـ 15 يوماً. وفي الأعوام التي تكون فيها الظروف المناخية ملائمة، يزيد تعداد هذا النوع من الفئران إلى حد يمكن أن يسبب دماراً شديداً لقصب السكر والذرة والمحاصيل الأخرى.


16. فأر النباتات الصحراوية Neotoma lepida) Desert Wood Rat)

[IMG][/IMG]

يتميز هذا الفأر بلون جلده الرمادي المختلط بلون أسمر مصفر. والذيل مكسو بالشعر، والأذنان كبيرتان. ولهذا الفأر 16 سناً وللأنثى 4 حلمات. يبلغ طول الرأس والجسم 14 ـ 17 سم، والذيل 11 ـ 16 سم، والوزن 100 ـ 170 جم. وينتشر فأر القطن الشوكي في جنوب غرب الولايات المتحدة. ويعيش في السهول الصحراوية والمنحدرات الصخرية، التي ينتشر فيها نبات الصبار والأشجار المنخفضة. وهو حيوان ليلي لا يكاد يرى في ضوء النهار، ويتغذى على الحبوب والصبار. ومن أهم عاداته جمع مختلف الأشياء في مأواه. تلد الإناث حتى 4 مرات في العام، وتضع 1 ـ 5 من الصغار في المرة الواحدة بعد فترة حمل 30 يوماً، وتنضج الصغار جنسياً في عمر شهرين.



17. فأر الجرف Clethrionomys glareolus) Bank Vole)

[IMG][/IMG]

يتميز هذا الفأر بشعر كستنائي محمر على الظهر، وأبيض مُصْفر على البطن، وأطراف رمادية اللون، والأذنان والعينان صغيرتان. وضروسه تتآكل من الاستخدام، ولكنها تنمو باستمرار. ويبلغ طول الرأس والجسم 8 ـ 12 سم، والذيل 4 ـ 5,4 سم، والوزن 15 ـ 35 جم. ينتشر هذا الفأر في كل أوروبا (ماعدا أسبانيا والبلقان وأيرلندا)، شرقاً إلى وسط آسيا. ويعيش في الغابات ذات الأوراق العريضة والشجيرات. وهو يفضل العزلة وينشط ليلاً ونهاراً. يتغذى على الحشائش وجذور النباتات والفواكه والحبوب، وأحياناً على الحشرات ودود الأرض. وعندما يشح الغذاء يتسلق الأشجار في غاية الرشاقة، ليقتات على لحائها. ويتخذ لنفسه مأوى تحت الأرض قريباً من السطح، ويحفر أنفاقاً كثيرة. وقد يتخذ مأواه فوق سطح الأرض ويغطيه بالأعشاب، وأوراق الأشجار، وريش الطيور. تتناسل هذه الفئران في المواسم الدافئة من السنة، وفترة الحمل 18 يوماً تلد الأنثى بعدها 3 ـ 5 من الصغار، وتصل إلى النضج الكامل في خلال شهرين.


18. فأر الماء الأوروبي Arvicola terrestris) European Water Vole)

[IMG][/IMG]

يتميز هذا الفأر بلونه البني الداكن، كما توجد منه ألوان أخرى كالرمادي والأسود. والرأس سميكة نوعاً، والخطم قصير مستدير، والعينان صغيرتان، والأذنان قصيرتان. يبلغ طول الرأس والجسم 12 ـ 19 سم، والذيل 5,7 ـ 5,12 سم، والوزن 80 ـ 170 جم. وينتشر هذا الفأر في وسط شمال آسيا، ويعيش في الأراضي الزراعية وبساتين الفاكهة وعلى شواطئ البحيرات ومجاري الأنهار. ويتغذى فأر الماء الأوروبي على جذور النباتات التي يحصل عليها بعد حفر الأنفاق الأرضية، ويتغذى على الفاكهة والخضراوات. ويُلحق بالنفق الذي يعيش فيه غرفة لتخزين المواد الغذائية، إضافة إلى الغرفة الأصلية. ويحب فأر الماء العزلة، ويتناسل في فصل الصيف حيث يحدد لنفسه منطقة خاصة به، يُعَلّم حدودها بمادة خاصة تفرزها الغدد الموجودة على جانبي الجسم. فترة الحمل 21 يوماً، تلد الأنثى بعدها 2 ـ 8 من الصغار ترعاهم لمدة 4 أسابيع، قبل أن يواجهوا الحياة. ويمكن أن تتعدد الولادات في موسم واحد حتى تصل إلى أربعة.



19. فأر سافي Pitymys savii) Savi's Woodland Vole)

[IMG][/IMG]

يتميز هذا الفأر بلون جسمه البني المحمر، الذي قد يميل أحياناً إلى الاصفرار. والعينان ضعيفتان جداً، والأذنان مختبئتان تحت الفراء، والذيل شديد القصر. وقد يصل طول الرأس والذيل 10 سم، ووزنه 12ـ20 جم. وينتشر في شمال أسبانيا وجنوب فرنسا وإيطاليا وجزء صغير من البلقان. ويعيش في مستعمرات صغيرة في الأراضي الزراعية والحقول الرطبة. ويقضي معظم وقته في حفر الأنفاق، وإعداد المأوى، وهي أنفاق قريبة من سطح الأرض، ولا تبعد عنه أكثر من 12 بوصة. وتكون المخازن الموجودة بالأنفاق مليئة بالطعام، أمّا أماكن الإقامة فمبطنة بأوراق الأشجار والأعشاب. ويغلق مداخل النفق عند هطول الأمطار أو نزول الجليد. وهو عداء سريع، ولكنه نادراً ما يتسلق أو يقفز. وهو حيوان ليلي، عندما يشعر بالخطر يصدر عنه صفير خاص. وتبلغ فترة حمله 20 يوماً، تلد الأنثى بعدها 4 ـ 6 من الصغار. وتتابع الولدات على مدار العام (ماعدا في فصل الشتاء) كل 21 يوماً تقريباً، وتصل الأنثى لمرحلة البلوغ الجنسي بعد 5 أسابيع.


20. فأر الثلج Microtus nivalis) Snow Vole)

[IMG][/IMG]

الجسم مغطى بفراء سميك ناعم لونه رمادي فاتح، والذيل أبيض اللون. ويتميز فأر الثلج بشعيرات طويلة على الأنف والخطم. ويبلغ طول الرأس والجسم 9 ـ 13 سم، والذيل حتى 45 سم. وينتشر في أوروبا، والألب، والبلقان، وآسيا الصغرى والقوقاز. ويعيش عادة في الأماكن المشمسة والنطاق الشجري على جوانب الجبال الصخرية، وينشط ليلاً ونهاراً ويتغذى على جذور معظم النباتات، ويحفر أنفاقاً بفتحات خروج متعددة تحتوى على غرفة للإقامة ومخزن للطعام. وأثناء الشتاء لا تهدأ حركة هذا الفأر الذي يحتمي من البرد في الأقبية أو الحظائر ومخازن الحبوب، أو أكوام التبن. وعندما يجرى يأخذ ذيله وضعاً عمودياً مما يجعل تمييزه سهلاً.

تلد الإناث في فصل الصيف القصير بعد فترة حمل 21 يوماً، وتعطى الأنثى 2 ـ 7 من الصغار ترضعهم وترعاهم لمدة 3 أسابيع. ويمكن للأنثى إعطاء ولدتين في السنة الواحدة.


21. فأر الخلد الشرق أفريقي Tachyoryctes splendens), East African Mole Rat)

[IMG][/IMG]

يُشبه رأس هذا الفأر رأس سنجاب الجيب الأمريكي، وله قواطع عريضة في فكه العلوي، يستخدمها في الحفر أو في قضم جذور النباتات والمواد الغذائية الأخرى. والجسد مغطى بغطاء سميك قصير ناعم، يراوح لونه من الأسود إلى البني بدرجاته المختلفة وبعض الأفراد عليها بقع بيضاء وتوجد على الخطم بعض الشعيرات الحساسة للمس. يبلغ طول الرأس والجسم 25 سم والذيل 7 سم، والوزن حتى 300 جم، وينتشر في أماكن متفرقة من شرق أفريقيا، ويعيش في السهول والغابات على ارتفاعات قد تصل إلى 500 12 قدم، ويقضى حياته كلها تحت الأرض حيث يحـفر شبكات من الأنفاق المعقدة ويستخدم أقدامه الأمامية في الحفر ويتخلص مما حفره بأقدامه الخلفية، كما يستخدم صدره في دفع المزيد من التربة إلى خارج النفق. يتغذى هذا الفأر أساساً على جذور النباتات والريزومات الموجودة تحت الأرض، مما يسبب خسائر فادحة للمحاصيل الزراعية. ولا يُعرف شئ عن عاداته التناسلية أكثر من أن أنثاه تلد 1 ـ 4 من الصغار.


22. فأر الخلد الأصغر Spalax leucodon) Lesser Mole Rat)

[IMG][/IMG]

يتميز هذا الفأر بلونه الرمادي الداكن، أو الرمادي المصفر. والجسم مكتنز أسطواني والأرجل قصيرة، وليس له ذيل، والأطراف ليس لها مخالب قوية، ولكن له قواطع قوية واضحة، والأذن عديمة الصوان الخارجي، والأعين ضامرة ومغطاة بالفراء. يبلغ طول الرأس والجسم 15 ـ 30 سم، ويزن 150 ـ 300 جم. وينتشر في شمال أفريقيا، والشرق الأوسط، وشمال القوقاز، وأوروبا حتى حوض نهر الدانوب. ويعيش على ارتفاعات قد تصل إلى 8500 قدم فوق سطح البحر. وهو حيوان انعزالي الطبع، ينشط ليلاً ونهاراً. ويقضي معظم حياته في حفر الأنفاق الأرضية، مستخدماً في ذلك رأسه السميك وقواطعه القوية، بينما لا يستخدم أقدامه إلا في التخلص من التربة التي يحفرها. وتمر هذه الأنفاق بين جذور ودرنات النباتات، التي يتغذى عليها. ويتم التزاوج في فصل الخريف، حيث تبني الإناث روابي من التربة ارتفاعها حوالي 16 بوصة، وتوجد وسطها حجرة تلد فيها بعد 30 يوماً 2 ـ 4 من الصغار، في الفترة من يناير ومارس من كل عام.


23. فأر الأعشاب المخطط Lemniscomys striatus) Striped Grass Rat )

[IMG][/IMG]

لون الشعر الكث الخشن الذي يغطى الجسد أسمر مصفر، مع خطوط باهتة على العنق. وفي بعض أنواع هذا الفأر تتكسر الخطوط إلى بقع صغيرة. والأذنان متوسطتا الحجم مستديرتان، ولونها محمر. تُحمل الأطراف خمسة أصابع، الأول والخامس منهما أصغر حجماً من الثلاثة الأخرى. ويبلغ طول الرأس والجسم 9 ـ 14 سم، والذيل 15 سم، والوزن 30 ـ 70 جم. وينتشر هذا الفأر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويعيش في السافانا والغابات. ويفضل العيش في مستعمرات كبيرة، وينشط في النهار ويتغذى على الحبوب والبطاطا السكرية وأوراق الأشجار، وغيرها من المواد النباتية. ومكان الإقامة عادة عبارة عن جحر أرضي مُغَلّف ومغطى بالأعشاب، أو قد يكون فوق سطح الأرض مخبأ بعناية بين النباتات الكثيفة. وتتعدد الممرات المختلفة، من مكان الإقامة إلى أماكن وجود الغذاء. وتلد الأنثى 4 ـ 5 من الصغار، بعد فترة حمل حوالي 28 يوماً. وتنضج الإناث جنسياً بعد شهرين من الولادة.


24. الفأر ذو الأنف الأحمر



لون الجسم بين الرمادي والبني، مع مناطق ذات لون محمر أو مائلة للسواد على الظهر، وبيضاء على البطن. وعلى جانب الأنف منطقتان شديدتا الاحمرار. والشعر طويل، خاصة على الجزء الخلفي من الجسم. والأطراف إمّا بيضاء أو محمرة أو بنية اللون. ويبلغ طول الرأس والجسم 18 سم، والذيل 20 سم، والوزن 70 ـ 120 جم. وينتشر هذا الفأر في أواسط وشرق وجنوب أفريقيا حتى أنجولا ويعيش في الغابات والمزارع الكثيفة والحقول. وينشط هذا الفأر الانعزالي الطبع، ليلاً ونهاراً، ويمكن أن يسبب دماراً كبيراً لحقول الأرز ومحاصيل الحبوب. وهو يبني لنفسه مأوى مستديراً بين أغصان الأشجار، التي يجيد تسلقها، أو بين أكوام الأعشاب. ويكون لمحل الإقامة عادة مدخلاً واحداً فقط. وتلد الأنثى عدة مرات في السنة، وتعطي في كل مرة 2 ـ 3 صغار، تبلغ سن النضج بعد 4 أشهر من الولادة.


25. فأر ميتشيل النطاط Notomys mitchellii) Mitchell's Hopping Mouse )

[IMG][/IMG]

لون الإهاب القصير الناعم، الذي يغطى الجسم إمّا أن يكون بنياً فاتحاً أو أصفر في لون الرمل، مع لون رمادي أسفل الجسم. وعلى طرف الذيل خصلة من الشعر الداكن. ومن الصفات المميزة لهذا الفأر، أذناه الطويلتان. والأرجل الخلفية أسطوانية الشكل وطويلة. ويبلغ طول الرأس والجسم حوالي 5,12 سم، والذيل 5 , 15 سم، والوزن 40 ـ 60 جم. ينتشر في جنوب استراليا، ويعيش في السهول والأماكن العشبية ذات التربة الرملية. وهو يعيش في جحور مميزة يحفرها في الأرض الرملية. يبدأ الوصول للجحر بنفق يقود من المدخل ويتجه لأسفل بزاوية 40، وبطـول 5 أقدام تقريباً. والجحر مبطن بالأعشاب وأوراق الأشجار، ويوجد نفق آخر عمودي على الجحر للاتجاه للخارج. وقد يقيم عدة أفراد بالجحر الواحد. يتغذى هذا الفأر على مختلف المواد النباتية. وهو يمشي على قوائمه الأربع إلاّ أنه عند الإحساس بالخطر يبدأ في الوثب من مكان لآخر ولمسافات طويلة بطريقة مثيرة. كما انه يستطيع النط على الأجناب. والفأر النطاط حيوان ليلى النشاط، أمّا بالنهار فيظل بالجحر، الذي يشاركه فيه نوعان آخرين من ذوات الجراب. وتصل فترة الحمل 38 ـ 40 يوماً، تلد الأنثى بعدها 1 ـ 5 من الصغار يغطى أجسادها شعر خفيف جداً وتفتح أعينها بعد 20 يوماً من الولادة. سن الفطام 30 يوماً وتصل الإناث إلى سن التناسل بعد حوالي 3 شهور.



26. الفأر العملاق Uromys candimaculatus) Giant Naked Tail Rat)
[IMG][/IMG]

يُرَاوَح لون غطاء الجسم بين البني والرمادي على الظهر، إلى رمادي أبيض على البطن، وعلى الذيل توجد حراشيف مسطحة غير متداخلة، وطرف الذيل أبيض. والقواطع كبيرة وقوية. والأطراف كبيرة مزودة بمخالب قوية، والأذنان متوسطتاً الحجم، وللأنثى 4 حلمات. يبلغ طول الرأس والجسم 25 ـ 35 سم، والوزن 430 ـ 850 جم. وينتشر الفأر العملاق في غينيا الجديدة وشمال استراليا في منطقة كوينزلاند ويعيش في الغابات ومزارع جوز الهند وحتى في المناطق الصخرية. ويعتبر هذا الفأر من ساكني الأشجار، ويبنى أماكن إقامته في تجاويفها. لذا فهو يجيد التسلق، ويساعده في ذلك ذيله المحرشف. ويتغذى الفأر العملاق أساساً على ثمار جوز الهند وقد يلجأ إلى سرقة الطعام من المعسكرات. وهو من القوارض ولكنه يفضل النباتات والبيض والحشرات. تبلغ فترة الحمل 41 يوماً، تلد الأنثى بعدها 1 ـ 3 من الصغار، يزن كل منها 20 جم. تبدأ في التهام الطعام الجاف بعد 30 يوماً من ولادتها وتصل إلى النمو الكامل بعد 8 أشهر.


27. الفأر المصري الشوكي Acomys cahirinus) Egyptian Spiny Mouse)

[IMG][/IMG]

يتميز هذا الفأر بلونه البني، أو الرمادي، أو البيج على الظهر والأجزاء العليا من الجسم، بينما البطن دائماً بيضاء اللون. والأذنان كبيرتان، والذيل خال من الشعر، وإن كانت تغطيه حراشيف كبيرة. وغطاء الجسم مظهره خشن أو شائك، وذلك لوجود عدد كبير جداً من الشعر المتحور إلى أشواك. ويبلغ طول الجسم والرأس 12 سم، وكذلك الذيل، أمّا الوزن فحوالي 60 ـ 90 جم. وينتشر هذا الفأر في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ويقطن المناطق الصخرية أو الزراعات الكثيفة. ويفضل الفأر المصري الشوكي التغذية على المواد النباتية، وإن كان يستطيع أن يكيف نفسه على أي نوع من الغذاء. وهو يتنازع مناطق العيش ومصادر الغذاء مع الفأر المنزلي. وهو ينشط في أوائل النهار وبعد الظهر وفي المساء، وتبلغ فترة الحمل 36 ـ 40 يوماً، وتولد الصغار (2 ـ 3 أو 5 على الأكثر) في الربيع والصيف، وللأنثى 6 حلمات. وتنضج الذكور جنسياً في عمر 7 أسابيع.


28. فأر جامبيا العملاق Cricetomys gambianus) Giant Gambian Poched Rat)

[IMG][/IMG]

يُعد هذا الفأر من أكبر الأنواع، له أذنان كبيرتان، وذيل طويل خالٍ من الشعر، والجسم مغطى بإهاب شوكي، رمادي اللون على الظهر وأبيض على البطن، ويوجد تحت الوجنات كيسان يمكن للفأر نفخهما بالهواء إلى حجم كبير. يبلغ طول الرأس والجسم 30 ـ 42 سم، والذيل 30 ـ 48 سم، والوزن حوالي 5 ,1 كجم. ينتشر هذا الفأر من جامبيا إلى السودان

وهو فأر ليلي، يعيش بالقرب من الإنسان وإن كان يندر وجوده في المنازل، وهو يحفر لنفسه أنفاقاً طويلة بمداخل متعددة يستعمل أبعدها في الإقامة، ويستخدم الأخرى في تخزين الغذاء، الذي يتكون من الحبوب ومختلف المواد النباتية.

وتعيش الإناث في مجموعات مع صغارها حديثة الولادة والأكبر سناً. ويبلغ عددها 30 فرداً. ولكن الذكور تفضل العيش منفردة. يبلغ طول فترة الحمل 42 يوماً، تلد الأنثى بعدها 2 ـ 4 من الصغار. يمكن للأنثى أن تلد أكثر من مرة في العام الواحد.


29. الفأر الأفريقي المتسلق Dendromus mesomelas) African Climbing Mouse)

[IMG][/IMG]

الأجزاء العليا من الجسم لونها بنى مع خط أسود واضح. وإهاب الجسم ناعم صوفي الملمس، والذيل مغطى بحراشف صغيرة جداً، وبعض الشعر المتفرق متميز بسهولة الحركة وسرعتها وله قدرة فائقة للإمساك بالأشياء بالالتفاف حولها. والأطراف الأمامية مزودة بثلاثة أصابع فقط بينما الأقدام الخلفية بها خمسة أصابع. وللأنثى 8 حلمات. يبلغ طول الجسم والرأس حتى 10 سم، ويبلغ الذيل الطول نفسه تقريباً، والوزن 11 ـ 17 جراماً.

ينتشر هذا الفأر في أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى. ويعيش في الأراضي العشبية قريباً من مصادر المياه. وهو فأر انعزالي الطبع، ليلي النشاط يسكن الأشجار ويبني من أغصانها مكاناً لإقامته. كما أنه يستطيع حفر الجحور والأنفاق. يتغذى على الفواكه والحبوب والحشرات وبيض الطيور، ويمكن الإمساك به بسهولة لأنه لا يعض. ولا يوجد شئ معروف عن عاداته التناسلية.


30. فأر الماء ذو البطن الذهبية Hydromys chrysogaster) Golden Bellied Water Rat)

[IMG][/IMG]

غطاء الجسم ناعم جداً يختلف لونه بين الذكور والإناث حيث يتمتع الذكر ببطن ذهبية اللون. ولون الظهر بني داكن في كلا الجنسين، وطرف الذيل أبيض، والأذنان والأعين صغيرة الحجم ويمكن للفأر أن يغلق فتحتي الأنف جزئياً. الأطراف الخلفية عريضة والأصابع متصلة بغشاء يساعد الحيوان على السباحة. يبلغ طول الرأس والجسم 39 سم، والذيل 32 سم، والوزن 3,1 كيلوجرام، ينتشر هذا الفأر في استراليا وغينيا الجديدة، ويعيش في جداول المياه العذبة والبحيرات. وهو فأر ليلي النشاط، وقد ينشط بالنهار. ويعيش في مجموعات عائلية تشترك سوياً في الجحور، المكونة من نظام معقد من الأنفاق، قد يصل طولها إلى أكثر من 5,6 قدم. ويتكون الجحر الرئيسي من حجرتين، تستخدم إحداهما في تخزين الطعام والأخرى للإقامة. ويتكون الغذاء من الضفادع والأسماك والسرطانات وبعض الرخويات والطيور. يبدأ التناسل في الربيع، وفترة الحمل 35 يوماً تلد الأنثى بعدها 4 ـ 5 من الصغار، ترعاهم لمدة 34 يوماً. وهذا النوع معرض للانقراض نتيجة لكثرة اصطياده لقيمته الغذائية العالية.


31. الفأر الكبير Thryonomys swinderianus) Great Cane Rat)


جسمه قوي ومكتنز، وأطرافه قصيرة وذيله مغطى بشعر قليل شوكي، وجلده بني اللون بدرجات مختلفة بين البيج والرمادي. وللأنثى 6 حلمات ويبلغ طول الرأس والجسم 60 سم، والذيل 7 ـ 25 سم، والوزن 8 كجم. وينتشر هذا الفأر الكبير من السنغال إلى الصومال وجنوباً إلى جنوب أفريقيا، ما عدا مدغشقر. ويسكن الأماكن الرطبة قريباً من البحيرات والمستنقعات، وأيضاً في المناطق الجافة القاحلة. تعيش هذه الفئران وحيدة أو في أزواج، ونادراً ما تكوّن مجموعات كبيرة. وهي فئران ليلية تقضي النهار في الجحور (التي هجرتها خنازير الأرض Aardvarks)، وهي سباحة ماهرة. تتغذى هذه الفئران على جذور النباتات والفواكه ولحاء الأشجار. تبلغ فترة الحمل 155 يوماً، تلد الأنثى بعدها 2 ـ 4 من الصغار مكسوة بالفراء. وتصل الصغار سن النضج الجنسي بعد عام من الولادة، وتلد الإناث مرتين في العام.


32. فأر الرمل العاري Heterocephalus galbe) Naked Sand Rat)


يُعدّ هذا الفأر هو الحيوان العاري الوحيد من رتبة القوارض، وهو فعلاً خال من أي شعر، ما عدا بعض الشعيرات الحساسة حول الفم. ولون الجلد محمر أو مائل للصفرة. والرأس سميك، والعينان صغيرتان، وليس له آذان خارجية. والأطراف عريضة، بكل منها 5 أصابع مزودة بمخالب قصيرة. وتوجد على الأطراف شعيرات قوية، تنتصب على الأجناب وتساعد في حفر التربة. يبلغ طول الرأس والجسم 8 ـ 9 سم، والذيل 5,3 ـ 4 سم، والوزن 40 ـ 50 جم. وينتشر الفأر العاري في شمال كينيا، والصومال وشرق أثيوبيا. ويعيش في المناطق الرملية والجافة. وهو يعيش في مجموعات كبيرة، تضم ما يربو على مائة فرد. تقضى حياتها بالكامل تحت الأرض ولذا يتكون غذائها أساساً من جذور النباتات والدرنات، وتنشط كثيراً في الصباح وبعد الظهيرة. وهي تحفر أنفاقاً معقدة جداً تحت سطح الأرض، على أعماق تختلف من بوصة واحدة حتى أربعين بوصة. ويؤكد الخبراء أن كل أو معظم التكاثر في المستعمرة الواحدة تمارسه أنثى واحدة فقط، وتنتج خلاله عدداً كبيراً من الصغار في العام الواحد.


32ـ فأر القمر Echinosorex gymnurus) Moonrat, Raffle's Gymnure)


هناك من الحيوانات ما أطلق عليه خطأ لقب فأر، وهو بعيد تماماً عن رتبة القوارض، التي تنتمي إليها الفئران والجرذان، ومن أمثلة ذلك فأر القمر. وهو ينتمي إلى رتبة آكلات الحشرات Order Insectivora، فصيلة ايريناسيدى Family Erinaceidae . وليس له علاقة بالفأر أكثر من الاسم. وهو حيوان في حجم القط، له خطم مدبب، وذيل مكسو بالحراشف. ويكسو جسمه عادة شعر أسود ما عدا الرأس والعنق فيكون لونهما أبيض. ويبلغ طول الجسم 25.5 ـ 44.5 سم ويزن 0.5 ـ 1.4 كجم. ويكثر هذا الحيوان في الغابات المنتشرة على سفوح الجبال، في بورما وتايلاند، وما بين الملايو وسوماطرة وبورنو. وهو حيوان يفضل الوحدة، وينشط ليلاً ونهاراً، ويتغذى على دود الأرض، والخنافس، والنمل الأبيض، ويرقات الحشرات، والعناكب، والعقارب، وجميع اللافقاريات المائية. ويشتهر فأر القمر برائحته المميزة، التي تُشبه رائحة البصل أو الثوم الفاسد التي تعود إلى إفرازات الغدة الشرجية. ولا يعرف شيء على وجه التحديد عن تناسله، ولكن أمكن رصد إناث حوامل في شهور مايو ويونيه وسبتمبر ونوفمبر، مما قد يستنتج منه أن التزاوج إمّا أن يتم طول العام أو مرتين في السنة. وتضع الأنثى صغيرين في الحمل الواحد.




صفات عامة

الفئران مثل باقي أفراد القوارض، تفتقر إلى الأنياب والضروس الأمامية، ولكن لها في كل فك زوج من القواطع عديمة الجذور، والتي تنمو باستمرار إضافة إلى ستة من الطواحن (الضروس الخلفية).

وللفئران روائح خاصة تميز بها بعضها عن بعض، وهي روائح كريهة في كل الأحوال. ويمكن أن يميز الإنسان رائحة فئران المساكن بسهولة، لما لها من خاصية قابضة تظل عالقة بالمكان ولا تزول بسهولة.

استهلاك الفأر اليومي من الغذاء 10 جم، ومن الماء 10 ـ 12 ملليمتر، لكل 100 جم من وزن جسمه.

ومن الظواهر الغريبة التي حيرت العلماء أن الفئران التي تستوطن أستراليا تتناسل بصورة غير عادية تفوق الوصف، حتى لتصل أعدادها إلى الملايين، وعندما تضيق بها الحال فإنها تخرج في رحلات انتحار جماعية وتلقى بنفسها إلى مياه المحيط وتموت غرقاً.



التناسل

بغض النظر عن الاختلافات بين الأنواع، فإن فئران المعامل (وغالبيتها من النوع النرويجي) تصل إلى سن التزاوج عند 65 ـ 110 يوماً تقريباً، وفترة الحمل 21 ـ 23 يوماً أو أكثر قليلا فيم إذا كانت الأم مازالت ترضع أولادها من الحمل السابق، وتلد الأنثى 6 ـ12 مولوداً في المرة الواحدة، وللأنثى 10 ـ 12 حلمة منها 6 في منطقة الصدر، والباقي في منطقة البطن والمنطقة الأربية. ويصل وزن الفأر عند الميلاد 5 ـ 6 جم، وفترة الرضاعة حتى الفطام 28 يوما.

أمّا بالنسبة للأنواع الأخرى، فإن العدد الكبير من أنواع الفئران وسلالاتها واختلاف البيئة، وكمية الغذاء ونوعه، وعوامل أخرى كثيرة، تجعل من المستحيل تقريباً استخلاص معلومات محددة عن مواسم التزاوج، والعادات التناسلية، والسلوك الجنسي، وسن البلوغ، وفترة الحمل، وعدد مرات الولادة في العام الواحد، وعدد المواليد. فالأنواع تختلف اختلافات بينة فيما بينها. ولكن تبقى حقيقة واحدة مؤكدة وهي أن الفئران تتكاثر بغزارة، ولولا مقاومة الطبيعة للإنتشار الرهيب لهذه القوارض لقضت حتما على الأخضر واليابس وشاركت الإنسان في رزقه ومأكله ومسكنه وهددت حياته.




وبس شرايكم أنشاء الله يكون مجهودي نال على رضاكم

ويعطيكم ألف عافية




تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي


اخر مواضيع :Mcdreamy



Mcdreamyتوقيعك يا .: في شركة ريكس هوست
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المعلومات
الكاتب:
ŽД¢Ҝ ϐяŒτŦ
اللقب:
صاحب الشركة
الرتبه:
صاحب الشركة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
احترام قوانين الشركــــــة :
شركة امنياتكم التطويرية
مساهماتكــ :
958
نقاطـــي :
1865
السٌّمعَة :
21
تاريخ الميلاد :
15/03/1997
تاريخ التسجيل :
22/09/2011

الساعة الان

الإتصالات
الحالة:
تجدني في:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amniatkm.forumarabia.com
مُساهمةموضوع: رد: حصري { موسوعة 0 للفئرآن 0 }   الإثنين فبراير 13, 2012 3:35 pm

مشكوررر اخي وااصل بلافواااصل
اخر مواضيع :ŽД¢Ҝ ϐяŒτŦ



ŽД¢Ҝ ϐяŒτŦتوقيعك يا .: في شركة ريكس هوست







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amniatkm.forumarabia.com
 

حصري { موسوعة 0 للفئرآن 0 }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة ريكس هوست :: «»«»الاقسام العامة«»«» :: الاقسام العامة :: الحيوانات :: العناية بالهمستر والقوارض الاخرى-

 

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Powered by amniatkm ® Version 2
Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظة لشركة ريكس هوست © ::.
ريكس هوست التطويرية غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
»» فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شركة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة